الجنسنغ أو الجنسنج Ginseng

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجنسنغ أو الجنسنج Ginseng

مُساهمة  أبو سعدي في السبت 01 نوفمبر 2008, 8:31 pm

الجنسنغ أو الجنسنج Ginseng
نبات معمر له جذور متفرعة ويزرع في كوريا واليابان وأمريكا .
الاسم العلمي للنوع الكوري Panax Schinseng وللأمريكي Quinquefolium، وينتمى النوعان للفصيلة الارالية .
الجزء المستعمل من الجنسنج هو الجذور وهو متفرع على صورة جسم إنسان يمد ساقيه وذراعيه في الهواء كأنه يطير في الفضاء .
صورة منوعة عن الجنسنغ



وتعتبر هذه الجذور في كوريا من أهم العقاقير الشعبية انتشارا لاعتقادهم أن لها القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية وقد استعمل الجنسنج منذ أكثر من 7000سنة .
وقد أثبت البحث العلمي الحديث أن الجذور تحتوي على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات لها القدرة على تنشيط إفراز بعض الهرمونات الحيوية بجسم الإنسان مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الإنسان وزيادة مجهوده العقلي والجنسي .
تؤكل جذور الجنسنج كما يؤكل الجزر الأحمر ، كما تسحق وتجفف ويصنع منها شاي الجنسنغ ، كما يستعمل مسحوق الجنسنج برشه على بعض الأطباق لأنه مفيد للصحة ومحسّن للمذاق ، ويباع مسحوق خلاصة جذور الجنسنغ في كبسولات في الصيدليات كمستحضر صيدلاني لزيادة كفاءة الإنسان وحيويته ومعنوياته .
و نبات الجنسنج من أهم ما تقدم الصيدلية للإنسان لزيادة حيويته وكفائتة الجنسية والذهنية حيث تفوقه على الأدوية الكيماوية وخلوه من الآثار الجانبية الضارة .
إن المادة المستخلصة من الجنسنغ لا تستعمل كعلاج طبي لمرض محدد .
فوائد الجنسنج
إن مستخلصات الجنسنج تفيد في توفير لياقة بدنية مناسبة ، وتزيد من حيوية الجسم وخاصة قبل العمليات الجراحية وبعدها ، أي أنه يساعد على التكيف ، ويساعد الجسم على مقاومة بعض الصعوبات التي يتعرض لها ، كما أنه يفر طاقة ذهنية نشطة ، تقترب من عمل الكافيين التي تحتويها القهوة لكن دون مضار الكافيين وتأثيراته الجانبية كزيادة ضغط الدم ، و الجنسنغ يساعد على تكيف الجسم وتوفير حيوية آنية (مؤقتة) مضاعفة للجسد بكامله .
ويعتقد أن للجنسنج فائدة في مقاومة السرطان وتحسين الوظائف الادراكية والأداء الجسدي كما يعتقد البعض أنه يمكن أن يفيد في علاج السكر والسمنة.
يستعمل الجنسنغ لتقوية جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والإجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.

وينصح البعض بتناول الجنسنغ كعلاج للقيء والغثيان الصباح.

تحذير للحوامل
لم يتم التأكد من مأمونية استخدام نبات الجنسنج خلال فترة الحمل؛ لذلك على الحامل أن تتجنب استخدامه في الأشهر الثلاث الأولى
avatar
أبو سعدي
Admin

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
العمر : 58
الموقع : http://alroqia.3arabiyate.net

http://alroqia.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى